تـــــعريف بـــمـدونـــتـــــنــــــــــــا

هي عباره عن مدونه قانونيه تهدف إلى نشر الوعي القانوني ,وتوضيح النصوص والإجراءات القانونيه للقضايا المتعلقه بالمرأه لتكون على علمٍ وبينه بما لها وماعليها من حقوق, ونستقبل فيها أيضاً إستشاراتكم القاونيه لنعرضها على المختصين ويجيبوا فيها عليكم.







الخميس، 7 يوليو، 2011

الشروط التي وضعتها الداخليه لزواج السعودي من أجنبيه


جريدة الوطن الخميس 22 محرم 1426هـ الموافق 3 مارس 2005م العدد (1616) السنة الخامسة

الرياض: واس

أصدر وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز توجيهاته لأصحاب السمو الملكي أمراء المناطق بالبت في طلبات زواج السعوديين بغير سعوديات ممن ولدن من أبوين غير سعوديين أو من حملة البطاقات ذات الخمس سنوات.
وقد رغب الأمير نايف في هذا التوجيه أن يراجع المواطنون إمارات المناطق للبت في طلباتهم من قبل أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق بدلا من تقديم الطلبات لوزارة الداخلية.

جريدة الوطن العدد1202 الاربعاء 22/11/1424هـ
أصدر وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز قراراً وزارياً تم بموجبه تحديد لائحة لزواج السعودي بغير السعودية تنص على التالي:

1 - يمنع زواج السعودي بغير السعودية إذا كان من الفئات الآتية:

- الوزراء ومن في مرتبتهم.

- شاغلو المرتبة الممتازة والمرتبتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة.

أعضاء السلك القضائي في وزارة العدل وديوان المظالم وكتاب العدل.

- موظفون الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى.

- موظفو وزارة الخارجية الدبلوماسيون والإداريون والموظفون العاملون خارج المملكة.

- منسوبو القوات المسلحة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني والأمن الداخلي والمباحث والاستخبارات العامة.

- الطلاب الذين يدرسون بالخارج.

- رؤساء مجالس الشركات المساهمة والأعضاء المنتدبون للشركة.

- موظفون وزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني بجميع قطاعاتها من المدنيين وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وموظفو الجمارك والذين يشغلون وظائف ذات أهمية خاصة.

2 - تكون الموافقة على طلبات الزواج بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه من جنسيات الدول العربية والإسلامية وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.

3 - كما يسمح بالزواج بين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشرط ألا يكون من الفئات المشمولة بالمنع.

4 - المولودات في المملكة من أمهات سعوديات وآباء غير سعوديين تتم إجراءات توثيق زواجهن من السعوديين في المحاكم الشرعية في المملكة بشرط ألا يكون الزواج من الفئات المشمولة بالمنع.

5 - يسمح للسعودي الزواج من أجنبية مولودة في السعودية بشرط أن تكون شهادة ميلادها صادرة من سجل المواليد طبقاً لنظام الأحوال المدينة.

عقوبة من يخالف اللائحة
حددت وزارة الداخلية عقوبات على مخالف الأحكام السابقة تتمثل في محاكمة المتزوج تأديبياً لدى ديوان المظالم وعدم توثيق الزواج من قبل الجهات المختصة السعودية بالإضافة إلى عدم السماح بدخول الزوجة أو الزوج الأجنبي إلى المملكة، وإنهاء إقامتها إذا كانا مقيمين داخل المملكة.
المصدر:
موقع محامو المملكه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيكم يهمني